عفواً.. هي ثورة شبابية

Posted: مارس 21, 2011 in مدونة الثورة, تدوين, ثورة, عام
الوسوم:, , , , , , , , ,

مقال تأخر كثيراً.. لكن الحديث عن هذا الموضوع لم و لن ينتهي.. كل يوم أسمع “إنتوا إلي خربتوا البلد” و “إيش فهمكوا إنتوا” .. أتذكر أن أختي قالت لي أن صديقة لها كانت منتظرة مترو الأنفاق فوجدت سيدة تنتظر أمام باب الخروج فقالت بسلامة نية “بعد إذن حضرتك.. المكان ده للنزول مش الطلوع” فهبت فيها السيدة قائلة “بقولك إيه إبعدي عني الساعة دي.. أنا مش طايقاكوا اصلاً.. إنتوا إلي خربتوا البلد.. حسبي الله و نعم الوكيل”.. هذا نموذج واحد فقط كيف لك أن تتخيل أن يثور جيل علمنا كيف ندفع الرشوة، كيف نطلب الوساطة، كيف تأخذ حقك بأي طريقة، ظنناً منهم أنها “فهلوة”.. جيل رضى بالظلم لأكثر من 30 عام.. أمضوا حياتهم كلها تحت حكم رجل تخطى كل معاني الظلم.. كيف يثور جيل كان يقول لأبنائه دوماً “يابني متتكلمش في السياسة.. هتروح في داهية”.. أنا تصور ما كان يحدث لنا -نحن الشباب- هي عملية وأد و كأننا كلنا نساء رفض أهلنا خلفتنا فقرر كل منهم وأدنا.. و بعد قيام ثورة 25 يناير خرج الكبار ليقولوا لا تهتفوا “ثورتنا ثورة شبابية” إنها ثورة شعبية.. و هذا أكبر دليل على “أننا في وادي.. و هما في وادي تاني خالص” فنحن منا من لم يتم العشرين و خرج ليتظاهر.. لم ينتظر حتى يشيب شعره من كثرة الظلم و يجلس يشاهد شخص آخر تمتع بمكانه لمجرد أنه يملك مال أو وساطة.. لم ينتظر عقود من الزمان ليثور و يتذكر فجأة أن لديه حق لابد من أخذه… بعد كل هذا تقولوا ليست ثورة شبابية ؟ و أنتم بداخلكم تقولوا ليت الشباب يعود يوماً فأثور كل يوم.

أرجوكم كفا كلام عننا يتهمنا بالجهل و عدم القدرة على تحديد المصير.. فأيام الرسول سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة و السلام)  كان من بلغ السادسة عشر يكون رجل يعتمد عليه و يستطيع حمل سيف قد لا نستطيع حمل ربع وزنه الآن.. لأنه كان حر.. كان حر.. كان حر.. كان يعلم أن له رأي.. ليس مجرد طفل يلعب، فلو كان أهله يقول له نفس الكلام الذي نسمعه ما كان فلح ولم يكن مكتوب يوماً لهذه الأمة الفلاح.. طبعاً سيبرر الأهل أن كل هذا خوفاً علينا و لكنهم نسوا مقولة مهمة تقول “و من الحب ما قتل”

قلتم يوم الثورة.. خربتوها، و بعد مُضي الأيام وقف البعض معنا.. قُلتم يوم طلبنا من الرئيس السابق التنحي أنكم تحلمون و تحقق الحلم.. قُلتم على شفيق رجل و الرجال قليل عايزين غيه تاني ؟ و رحل شفيق و مجلس الدولة و خرج أبناء لكم كانوا في السجون.. فلو سمعنا كلامك لكنا… لا لم لنكن شئ أصلاً.. كنا عدم

Advertisements
تعليقات
  1. Sherin كتب:

    رائع ، انتم صح واحنا غلط ، جيلنا ضيع كل حاجه من ايده ، انا بتحسر على العمر اللي ضاع وكان نفسي اكون وسطكم ، انتم حققتم الحلم اللي احنا مقدرناش حتىان احنا نحلم بيه ، ومفضلش لينا الا ان احنا نقول كما قال هذا الرجل الرائع في تونس ( لقد هرمنا هرمنا هرمنا )
    ثوروا وغيروا ومترضوش بالقليل اجعلو السماء حدود حلمكم

    إعجاب

  2. Ahmed ElGammal كتب:

    Good one ya bob :bd

    إعجاب

  3. sara كتب:

    amazing article as usual

    Literally said what was in mind 🙂

    إعجاب

  4. Karim كتب:

    Good article ya Tonsy 🙂

    إعجاب

أترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s